ظ…ط±ظƒط² ط§ظ„ظ…ط¹ظ„ظˆظ…ط§طھ ظˆط§ظ„طھط£ظ‡ظٹظ„
 
 

الأخبار
إشهار منتدى المنظمات المدنية للتنمية
السبت , 14 يوليو 2012 م
طباعة أرسل الخبر
أعلنت مؤسسات ومراكز ومنظمات مجتمع مدني اليوم في صنعاء إشهار "منتدى المنظمات المدنية للتنمية" كهيئة أو كيان يجمع في إطاره منظمات وكيانات مؤسسية غير حكومية تعمل بمهنية واستقلالية بغية تعزيز دور الحركة المدنية في اليمن والمساهمة في ترسيخ أسس الدولة المدنية وبنائها.
وجاء الإشهار في ختام أشغال ورشة العمل التي نفذتها مؤسسة تمكين للتنمية بالشراكة مع شبكة بالشراكة مع شبكة الديمقراطيين في العالم العربي حول موضوع "تبادل خبرات منظمات المجتمع المدني في العالم العربي" على مدى ثلاثة أيام في صنعاء.
ويهدف المنتدى المؤسس إلى توحيد جهود منظمات المجتمع المدني في مجالات التنمية المدنية والإسهام في تفعيل دور مؤسسات المجتمع المدني، ونشر ثقافة العمل المدني الجماعي و نبذ ثقافة الإقصاء والتهميش، وبناء و تعزيز الثقة بين مؤسسات المجتمع المدني و المجتمعات المحلية، وخلق وجهات نظر موحدة لمؤسسات المجتمع المدني حول القضايا الوطنية ومناصرتها، وتعزيز القيم والمبادئ المدنية و ترسيخها كممارسة وسلوك، وتطوير البنى المؤسسية والقانونية لمنظمات المجتمع المدني.
كما رحب المؤسسون بكل المنظمات والمراكز ومؤسسات المجتمع الدني الراغبة في الانضمام إلى عضوية المنتدى من منطلق الإيمان بأهمية الدور الذي يجب أن تقوم به منظمات المجتمع المدني من أجل تحقيق التغيير الايجابي ونشر قيم المدنية والديمقراطية وحقوق الإنسان بعيداً عن أي انتماءات أو ولاءات، وهو ما لن يتحقق إلا بعمل جماعي وشراكة حقيقية فاعلة قائمة على الشفافية والاستقلالية حسب نص الإشهار.
وكان المؤسسون للمنتدى المنظمات المدنية للتنمية قد لاحظوا أن برامج منظمات المجتمع المدني وأنشطتها قد انحصرت في فئات محدودة من المجتمع تبعاً للانتماء السياسي أو الجهوي في ظل تأثير الأوضاع السياسية التي تمر بها البلاد وانعكاساتها على دور هذه المنظمات ، وبسبب الضعف الحاصل في قدرة هذه المنظمات ومحدودية تأثيرها الناتجة عن العمل الفردي وعدم استقلالية القرار في عدد كبير منها.
يذكر أن المنظمات المؤسسة للمنتدى هي مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان، مؤسسة تمكين للتنمية ومنظمة التنمية الشبابية ومؤسسة شركاء المستقبل للتنمية ومؤسسة الشرق الأوسط للتنمية والمركز اليمني للحقوق المدنية والمؤسسة التنموية للشباب ومركز التأهيل والعون القانوني لحقوق الإنسان والملتقى الوطني لحقوق الإنسان.
 

كامل الحقوق محفوظة لمركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان    |  تصميم مركز رؤى للإنتاج الثقافي والإعلامي