ظ…ط±ظƒط² ط§ظ„ظ…ط¹ظ„ظˆظ…ط§طھ ظˆط§ظ„طھط£ظ‡ظٹظ„
 
 

عن مؤتمر اليمن الى اين?
 
نظم مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان (Hritc) وبالتعاون مع المنظمة العربية لحقوق الإنسان المؤتمر الوطني الخاص باليمن " اليمن إلى أين" ؟؟؟؟ نحو رؤية معاصرة لبناء اليمن الجديد. في العاصمة المصرية القاهرة خلال الفترة 23-24 يناير 2012م وتزامن انعقاد هذا المؤتمر مع مضى عام كامل على ثورة الشعب السلمية وخروج الشباب إلى الشارع من اجل المطالبة بالتغيير.
وأهمية انعقاد هذا المؤتمر في هذا الوقت انه يجعلنا نقف على محطة تقييم حقيقة لعام كامل مضى والبلاد لا يزال على مفترق الطرق تجعل الكل مسئول أمام ما يجري وضرورة العمل بجدية من عدم انزلاق الوطن الى دائرة العنف والخوف، والعمل على دفع البلد نحو خيار المستقبل الذي يضمن وطن جديد يقوم على المساواة والعدالة والديمقراطية الحقيقية التي لا تجعل السلطة والثروة حكراً على قله او أسرة او فئة معينة.
يأتي هذا المؤتمر بعد أن نجح الشباب في وضع أولويات مرحلة وطن بأكمله وهي ألأولويات التي ترى أن اليمن الجديد بحاجة إلى حرية واستقلال حقيقي وبناء الدولة المدنية الحديثة , وتحقيق الغايات النبيلة من استقرار وتقدم وعدالة ومساواة وكرامة وبوسائل نبيلة أيضا تحترم الديمقراطية والسلام وأللا عنف والقبول بالأخر ودعم خيارات الجميع في اختياراتهم
كيف جاءت فكرة المؤتمر؟؟
لقد بذلت كل القوى الشبابية والسياسية المختلفة جهود رائعة في تجميع وحدة الصف والعمل على جعل الثورة الشعبية الشبابية السلمية ثورة تدفع باليمن نحو آفاق التقدم الرحبة والانتماء إلى العصر .
وهذا يعني تكاتف كل فئات المجتمع اليمني وعقوله السياسية والاقتصادية والاجتماعية .
فكان هذا المؤتمر كخطوة متقدمة أخرى , تبنى على جهود الساحات الثائرة وعلى جهود السياسيين والإعلاميين والنشطاء وتمد جسور العمل المشترك بين كل القوى من اجل الخروج برؤية لبناء اليمن الذي نريد ؟. وإن بناء يمن حديث ودولة حديثة ممكن ؟؟ نعم نستطيع أن نبني وطناً خالياً من العنف يقوم على احترام حقوق الإنسان ويحقق المساواة والعدالة والكرامة والإنصاف للناس .
المشاركون:
شارك في المؤتمر 120 ناشط من مختلف القوى السياسية في اليمن والمدن المختلفة, و المفكرين ورجال الأعمال والشباب والشابات في الساحات المختلفة .
المحاور:
انعقد المؤتمر عبر جلسات حوار أساسية عامة ركز في الجزء الأول خلال اليوم الأول على تجارب الثورات العربية وكيفية الاستفادة منها في تعزيز مسار الثورة اليمنية وحول مسار الثورة اليمنية والتحديات الراهنة وتطلعات المستقبل عبر أوراق عمل تناولت قضايا أساسية هامة حيث تحدث نخبة من السياسيين والمفكرين والاقتصاديين والشباب.
تناول هذا المحور:
• تجارب الثورات لعربية وكيفية تعزيز مسيرة الثورة في اليمن
• مسار الثورة باليمن التحديات الراهنة والمستقبل
وتحدث فيه شخصيات هامة مثل الرئيس اليمني السابق علي ناصر محمد والسيد محمد فائق من مصر وراجي الصوراني من الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان وممثلين للأمم المتحدة، والسيدة نبيلة حمزة رئيس مؤسسة المستقبل، و متحدثين من تونس واليمن وليبيا ومصر.
وركز المؤتمر في الجزء الثاني منه في اليوم التالي على أربع ندوات متوازية عن :
- دور الشباب في المرحلة القادمة وشكل نظام الحكم
-  العبور نحو الدولة المدنية الحديثة.
-  الرؤية الاقتصادية لليمن المعاصر.
-  المؤسسة العسكرية والانتقال الديمقراطي.
-  العدالة الانتقالية وضروراتها.
المؤتمر خرج برؤية يمنية حول بناء اليمن الجديد الذي خرجت الثورة الشبابية من أجله. تمثل خطوة أساسية مطلوبة على الطريق الصعب والطويل.
وشكل المؤتمر فرصة التقى فيها ممثلو الشباب والقطاع الخاص والأحزاب مع مفكرين يمنيين وقيادات قادرة على التأثير.
_____________
 
وثائق وأدبيات المؤتمر:
 
 
أوراق عمل المؤتمر:
 أ.د/ فؤاد الصلاحي
 د/ عادل الشرجبي
  بروفيسور/ سيف العسلي
 أ.د/ عبدالحكيم الشرجبي
 أ/ عبده سالم
أ/ أمين المقطري
 أ/ محمد عبدالرقيب نعمان
- أولويات المرحلة الانتقالية
 د/ محمد عبدالله نعمان
 أ/عبدالباري طاهر
 أ/ مراد الغاراتي
المحامي/ محمد ناجي علاو
 أ/ عبدالسلام عبدالمجيد الأثوري
 د/ معين عبدالملك سعيد
 
 
 

كامل الحقوق محفوظة لمركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان    |  تصميم مركز رؤى للإنتاج الثقافي والإعلامي