ظ…ط±ظƒط² ط§ظ„ظ…ط¹ظ„ظˆظ…ط§طھ ظˆط§ظ„طھط£ظ‡ظٹظ„
 
 

مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان » أرشيف الأخبار

مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان ينظم المنتدى الخامس الخاص بالحوار الوطني (وجهة نظر حقوقية وقانونية) في محافظة حضرموت

نظم مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان HRITC بالتعاون مع منظمةBerghof Of Foundation المنتدى الخامس الخاص بالحوار الوطني  (وجهة نظر قانونية وحقوقية ) بمحافظة حضرموت  اليوم الخميس 20 يونيو 2013  وبحضور ستين شخصية  من القضاة وأعضاء النيابات والمحامين والناشطين والناشطات في المحافظة.
وفي افتتاح المنتدى  تحدث المدير التنفيذي  لمركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان HRITC توفيق البذيجي بكلمة قدم فيها تعريفا بمركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان وكذلك التعريف بالمشروع مشيرا إلى أن  هذا المنتدى يكتسب أهمية خاصة حيث انه  يعقد في محافظة حضرموت رمز المدنية و التي كانت سباقة في العمل المدني منذ العام 1998  وكذلك يواكب هذا المنتدى انطلاق فعاليات الحوار الوطني .

مركز المعلومات HRITC ينظم في الحديدة منتدى الحوار الوطني من وجهة نظر قانونية وحقوقية

نظم مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الانسان HRITC بالشراكة مع منظمة برجهوف الالمانية Barghof الندوة الخاصة بالمنتدى الحواري الوطني من وجهة نظر قانونية وحقوقية بمشاركة 60 مشارك ومشاركة يمثلون السلطات القضائية والحقوقيين
وهدفت الندوة  الى تعزيز دور القانونيين والحقوقيين في مسار الحوار الوطني والاسهام بوضع رؤية حقوقية لمقترح شكل الدولة الانسب لليمن خلال الفترة القادمة وتضمين الدستور الجديد للمبادئ الاساسية للحقوق والحريات العامة ، وتعزيز الحماية القانونية للعملية الديمقراطية

مشاركة يمنية فاعلة في المؤتمر الاقليمي بالدوحة لتطوير منظومة عربية لحقوق الانسان.. عزالدين الاصبحي يؤكد على ضرورة تغيير ميثاق الجامعة العربية ليتواكب مع متطلبات العصر وتطلعات الشعوب

بدأت بالعاصمة القطرية الدوحة اليوم اعمال المؤتمر الاقليمي حول تطوير منظومة حقوق الانسان بالجامعة العربية والذي يستمر ثلاثة ايام بمشاركة مائة ناشط وخبير قانوني من مختلف الدول العربية والمنظمات الدولية في فرنسا وامريكا.
وفي جلسة العمل الرئيسية الاولى اكد الاخ عزالدين الاصبحي رئيس مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الانسان HRITC ونائب رئيس الفيدرالية الدولية لحقوق الانسان ان تطوير المنظومة العربية لحقوق الانسان يحتاج الى تغيير حقيقي في بنية الجامعة العربية نفسها وفي صلب ميثاق الجامعة العربية الذي تم كتابته واقراره في عام 1945 وصار لا يتواكب مع التغييرات الكبيرة والجذرية التي نعيشها ولا يتلائم مع مطالب الشعوب التي تجاوزت الانظمة بل والنخب السياسية ايضاً.

HRITC ينظم الدورة التدريبة الخاصة بتعزيز مهارات الشباب في مجال المناصرة والاعلام الجديد في عدن

افتتحت اليوم السبت 1/6/2013 الدورة التدريبية الرابعة الخاصة بتعزيز مهارات الشباب في مجال المناصرة والاعلام المجتمعي على قاعة فندق سان شاين في مدينة عدن والتي ينظمها مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الانسان HRITCبالتعاون مع منظمة IREX  والتي تستمر لمدة خمسة ايام .
وفي حفل افتتاح الدورة قال مطهر البذيجي منسق البرنامج ان هذه الدورة هي الدورة الرابعة والتي تأتي ضمن مشروع تعزيز قدرات الشباب في مجال المناصرة والاعلام الالكتروني وتستهدف تعزيز قدرات ومهارات 30 مشارك ومشاركة يمثلون المجتمع المدني والاعلام والشاب في محافظة عدن في مجال المناصرة والاعلام الالكتروني

عزالدين الاصبحي يفوز بمنصب نائب رئيس الفيدرالية الدولية لحقوق الانسان في أكبر تجمع للمدافعين عن حقوق الانسان

حقق الناشط الحقوقي اليمني عزالدين الاصبحي فوزا متميزا اليوم في المؤتمر الدولي للفيدرالية الدولية لحقوق الانسان بنجاحة في انتخابات الفيدرالية بمنصب نائب الرئيس  حيث اختتمت الفيدرالية الدولية لحقوق الانسان اعمال مؤتمرها الثامن والثلاثين اليوم  في اسطنبول بتركيا وبمشاركة مائة وسبعة وستين رابطة من مائة دولة في العالم والمؤتمر الذي شهد اكبر تجمع للمدافعين عن حقوق الانسان في العالم كرس جلساته لقضايا الحرية والعدالة والكرامة والمساواة، وشهد نقاشات دولية هامة  خاصة في الحملات الدولية لمتابعة قضايا معتقلي الراي والمناضلين عن حقوق الانسان بالعالم  وبتركيز على حالات تركيا وفلسطين ودول الشرق الشرق الاوسط وروسيا وامريكا اوافريقيا.
 

اكبر تجمع دولي للمدافعين عن حقوق الانسان يطلق ندأة من اجل حرية التعبير واطلاق النشطاء.. الاصبحي يؤكد على اهمية تفعيل الملاحقة الدولية لمنتهكي الحقوق ومرتكبي الجرائم ضد الانسانية

اكد ناشطون من اكثر من مائة وعشرين دولة التقوا امس واليوم في اسطنبول ان العمل الجماعي من اجل تفعيل مبدا عدم الافلات من العقاب لمجرمي الحرب ومرتكبي الجرائم ضد الانسانية هو الخطوة التي لابد من تعضيدها على المستوى الدولي ومن منطلق ان قضايا حقوق الانسان هي قضايا دولية ومهمة المجتمع الدولي كله بكل تنوعه من دول ومنظمات غير حكومية واعلامين وناشطين، وكانت الفيدرالية الدولية لحقوق الانسان قد نظمت مؤتمرها  الدولي حول الانتقال السياسي من منظور حقوق الانسان - وشارك فيه 300 ناشط من اكثر من مائة وعشرين دولة بالاضافة الى ممثلي 164 منظمة حقوقيىه يمثلون اعضاء الفيدرالية الدولية لحقوق الانسان وتحت بند المطالبة ب - الحرية والعدالة والكرامة والمساواة. 

إسطنبول تحتضن المؤتمر الثامن والثلاثين للفدرالية الدولية لحقوق الإنسان، 8 تدابير لتعزيز السلام : الفدرالية الدولية لحقوق الإنسان تتوجه إلى الحكومة التركية

باريس، أنقرة، 23 مايو - اليوم تصبح إسطنبول لمدة أسبوع العاصمة العالمية لحقوق الإنسان. إذ ستلتقي أكثر من 200 منظمة غير حكومية من 130 بلدا للنقاش وتبادل الأفكار بشأن أحد مواضيع الساعة : "التحولات الديمقراطية وحقوق الإنسان : تجارب وتحديات". 
وسيحضر المؤتمر 400 مدافع عن حقوق الإنسان، من بينهم شيرين عبادي (جائزة نوبل للسلام لعام 2003، إيران) وعاصمة جهانكير (مقررة الأمم المتحدة الخاصة المعنية بحرية الدين من 2004 إلى 2012، باكستان) وكمال الجندوبي (رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، تونس كما سيشارك في الجلسة الإفتتاحية والختامية للمؤتمر كلاً من الرئيس التركي عبد الله جول ونائب رئيس الوزراء بشير اتالي، وأيضاً رئيس والمدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية. 

في كلمته اليوم بالملتقى الثاني للمدافعين عن حرية الاعلام في العالم العربيعزالدين الاصبحي يؤكد على حماية الحريات الاعلامية

اكد الاخ عزالدين الاصبحي رئيس مركز المعلومات والتاهيل لحقوق الانسان ( HRITC) على اهمية حماية الحريات الاعلامية من اجل تعزيز مسار حركة حقوق الانسان بشكل عام، وقال في ورقته بالملتقى الثاني للمدافعين عن حرية الاعلام في العالم العربي والذي ينعقد اليوم  بالعاصمة الاردنية عمان وينظمة  مركز حماية وحرية الصحفيين: بدون اعلام حر ومهني وقادر على الوصول بقوة وتأثير الى المجتمع لا يمكن ان نصل الى بيئة امنة تحقق لنا باختصار العيش بكرامة !
ان الكلمة الجوهرية ومفتاح السحر بالتعريف لحقوق الانسان هي العيش بكرامة ولكن هذا الامر لايمكن ان يتم دون ان نملك فضاءا لصوت يعبر عن مشاعرنا ودون حصار للعقل او رقابة للوجدان هذه الحرية التي تكون السياج الذي يحمي الكرامة من الانتهاك والخوف.
 

بالتعاون مع "مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الانسان" و"مركز المثقف العربي".. شباب "هيا" ينظمون" (مشروعي .. من أجل وطني وذاتي)

بالتعاون مع "مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الانسان" و"مركز المثقف العربي" نظم شباب "هيا" فعالية بعنوان " كايزن"  (مشروعي .. من أجل وطني وذاتي)  في 12 – 5 – 2013 والتي استعرض فيها الشباب مجموعة من المشاريع التي من شأنها النهوض والتقدم باليمن في عدة مجالات مثل الإغاثة , وتقنيات المعلومات , ومشاريع ذات طابع خدمي وإنساني حيث هدفت الفعالية لعرض هذه مشاريع من قبل مجموعة من شباب يمنيين دارسين و مقيمين في مصر تحمل بعد وطني لعبروا من خلالها عن مبادرتهم للنهوض بوطنهم وخدمته ,

HRITC يرحب بدخول البروتوكول الاختياري الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية حيز التنفيذ ويطالب اليمن ودول المنطقة بالمصادقة عليه

يرحب مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان HRITC  بدخول البروتوكول الاختياري الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية حيز التنفيذ منذ الخامس من مايو الجاري، ويعدّ المركز هذا الحدث تاريخياً ويستحق الوقوف أمامه والتعاطي معه من قبل المجتمع الدولي بهيئاته ومنظماته المختلفة على المستويين الرسمي والمجتمع المدني.
     ويرى المركز أن هذا الحدث الذي يأتي بعد أيام على احتفالات العالم باليوم العالمي للعمال يعطي دلالة ذات معنى، وأنه يمثل انتصاراً للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية لفئات كثيرة من البشر الذين يمثل العمال أحد أكثر هذه الفئات عرضة لانتهاك هذه الحقوق.
 

في ورقته بمؤتمر الجامعه العربية .. عزالدين الاصبحي يؤكد ان مسار التغيير بالوطن العربي مستمر مهما بدت التحديات الصعبة

بدأ اليوم بالجامعة العربية بالقاهرة اعمال المؤتمر الاقليمي التنمية والديمقراطية وتطوير النظام الإقليمي العربي "التي تعقد بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة يومي التاسع والعاشر من شهر مايو الجاري.
وافتتح المؤتمر من قبل الدكتور نبيل العربي الامين العام لجامعة الدول العربية والدكتور بطرس غالي الامين السابق للامم المتحدة والدكتور علي المري رئيس الشبكة العربية للمؤسسات العربية لحقوق الانسان وعلاء شلبي امين عام المنظمة العربية لحقوق الانسان، ويشارك في المؤتمر اكثر من مئتين ناشط وناشطة وخبراء حقوق الاانسان في الزطن العربي.

افتتاح الدورة التدريبية الخاصة بحق الحصول على المعلومة.. والبذيجي يؤكد: هذا الحق من أهم المؤشرات على وجود دولة ديمقراطية

أكَّد توفيق البذيجي المدير التنفيذي لمركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان (HRITC) أن حق الحصول على المعلومات من أهم القضايا التي تعمل عليها المجموعة اليمنية للشفافية والنزاهة، باعتبارها ركن أساسي من أركان حرية الرأي والتعبير.
وفي افتتاح الدورة التدريبية الخاصة بحق الحصول على المعلومات التي ينظمها المركز بالتعاون والشراكة مع المجموعة اليمنية للشفافية والنزاهة (YTTI)، ودعم من  الوكالة الامريكية للتنمية (USAID) أن هذا الحق من أهم المؤشرات على وجود دولة ديمقراطية حديثة وتعزيز مبادئ الشفافية والنزاهة ومكافحة الفساد وانتهاكات حقوق الإنسان، ويعزز من سياسة الإفصاح والمشاركة المجتمعية، ويجعل جميع المواطنين مهتمين بالشأن العام، ويساعد في مشاركة المجتمع في رسم سياسات الإصلاح والتنمية.
 

مركز المعلومات - HRITC- يشارك بمؤتمر منغوليا الدولي ويؤكد على اهمية المجتمع المدني في صنع التحول الديمقراطي

 يشارك مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان HRITC بالمؤتمر الدولي الخاص بالمجتمعات الديمقراطية والذي ينعقد في منغوليا
وقال الأخ / أحمد شمس الدين منسق مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان ببيروت وممثل المركز في هذا اللقاء الدولي
 أن المشاركة العربية يجب أن تكون فاعلة خاصة مع التحولات الراهنة بالمنطقة ، ويعمل المركز على تنسيق ورشة عن التحولات الجارية في المنطقة العربية ودور المجتمع المدني مع مشاركين من دول عربية مختلفة
ويأتي مؤتمر منغوليا كحدث دولي متميز  بمشاركة دولية واسعة لأكثر من ألف شخصية من مختلف الدول والمنظمات الدولية والمجتمع المدني.

HRITC يفتتح الدورة الخاصة بتعزيز مهارات الشباب في مجال الاعلام المجتعي والمناصرة في المكلا

افتتحت أمس الدورة التدريبية الخاصة بتعزيز مهارات الشباب في مجال المناصرة والاعلام المجتمعيعلى قاعة فندق البستان في مدينة المكلا والتي نظمها مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الانسان HRITCبالتعاونمعمنظمةIREX خلال الفترة من 27 أبريل وحتى 1 مايو 2013م .
وفي حفل افتتاح الدورة قال مطهر البذيجي منسق البرنامج ان هذه الدورة هي الدورة الثالثة والتي تأتي ضمن مشروع تعزيز قدرات الشباب في مجال المناصرة والاعلام الالكتروني وتستهدف قرابة 30 مشارك ومشارك يمثلون المجتمع المدني والاعلام والشاب في محافظة حضرموت 

ينظمها مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الانسانHRITC .. الندوة الخاصة بمناقشات رؤى المجتمع المدني حول مقترحات الدستور اليمني

يقيم مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان ( Hritc ) يوم غداً الخميس 25 ابريل 2013 الساعه التاسعة صباحاً وعلى قاعة مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الانسان الواقع في المجلية امام مؤسسة الكهرباء (الندوة الخاصة بمناقشات رؤى المجتمع المدني حول مقترحات الدستور اليمني )
حيث يقدم الدكتور / أحمد الحميدي عميد كلية الحقوق جامعة تعز في عرضه المقومات الرئيسية لبناء الدولة المدنية انطلاقا من الوثيقة الدستورية وكذلك رؤى ومقترحات بعض منظمات المجتمع المدني حول الدستور اليمني القادم .
كما سيتم عرض لمخرجات بعض منظمات المجتمع المدني في مدينة تعز حول العديد من القضايا المتعلقة بالإصلاحات الدستورية كالحريات والحقوق والمرأة والقضاء والانتخابات .

منسق الشؤون الإنسانية في اليمن يعرب عن قلقه البالغ لتفاقم محنة الآلاف من المهاجرين المعدمين من القرن الأفريقي

أعرب منسق الشؤون الإنسانية في اليمن عن قلقه البالغ حيال تفاقم محنة الآلاف من المهاجرين المعدمين من القرن الأفريقي الذين تقطعت بهم السبل في شمال اليمن، قائلا وضعهم يحتاج إلى اهتمام عاجل.
وقال السيد إسماعيل ولد الشيخ أحمد واصفا الوضع المأساوي، "في محاولة يائسة للبحث عن فرص أفضل لسبل العيش، عانى العديد من المهاجرين سوء المعاملة الجسدية الشديدة الجسيمة والاستغلال الاقتصادي والجنسي". وأضاف أن العديد منهم، بما في ذلك الأطفال، يعيشون في ظل ظروف صعبة للغاية. يجب معالجة محنتهم على وجه السرعة ".

مركز المعلومات يطالب بالافراج عن المعتقلين واعلان كل النتائج عن اسباب الاعتقال والاختفاء باليمن

طالب مركز المعلومات والتاهيل لحقوق لانسان الحكومة باتخاذ خطوات عملية وقرارات تنفيذية فورية بما يخص المعتقلين منذ ايام ثورة الشباب في 2011 وقال المركز في بيان له صدر اليوم 4يونيو2013 ان الحكومة بكافة الوان الطيف التي تمثلها مسئولة عن هذا الملف وكل قضايا المعتقلين والمختفين قسرياً
وان الخطوة الاولى التي على الحكومة عملها  هي اعلان اسماء المعتقلين والمختفين واسباب اعتقالهم والتوضيح للرأي العام عن كل الملابسات ومن ثم اتخاذ الخطوات القانونية السريعة لمعالجة هذه القضايا

276 مؤسسة حقوقية تندد بانتهاك القانون وإستمرار السلطات الفرنسية باعتقال جورج عبد الله

أعربت المؤسسات الحقوقية الموقعة على هذا البيان المشترك اليوم عن قلقها الكبير من، بل وادانتها لتحدي السلطات الفرنسية للقانون وعدم احترام قيم وشرعة حقوق الإنسان ومبادئها، باستمرار احتجاز حرية اللبناني جورج إبراهيم عبد الله المعتقل في فرنسا منذ 24 تشرين الاول/اكتوبر 1984.
وكان القضاء الفرنسي قد أصدر حكمًا بالإفراج عنه في 10 كانون الثاني/يناير 2013، مع اشتراط ذلك بترحيله عن الأراضي الفرنسية إلا أن السلطات التنفيذية الفرنسية مازالت تحتجز عبد الله بطلب من الإدارة الأمريكية دون إعلان أسباب أو ذكر تفاصيل.

HRITC ينظم المؤتمر الخاص بالنقاش العام حول الروابط بين الإصلاح الاقتصادي والسياسي في اليمن

ينظم مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان HRITC   بالتعاون مع مركز دعم المشروعات الخاصة CIPE ضمن "مشروع الديمقراطية والإصلاح الاقتصادي والسياسي في اليمن " المؤتمر الخاص بالنقاش العام حول الروابط بين الإصلاح الاقتصادي والسياسي في اليمن  على قاعة فندق شمسان – تعز , غدا الأربعاء 3 أبريل 2013م.
ويناقش المؤتمر الذي يظم ممثلين عن المجتمع المدني والقطاع الخاص والحكومة وعدد من المهتمين والباحثين  وممثلي وسائل الإعلام والأكاديميين والشباب عددا من  المحاور حول ربط خبرات القطاع الخاص والمجتمع المدني  والحكومة في لعب دور رئيسي وهام في تطوير رؤية متجانسة حول الإصلاح الاقتصادي والسياسي في اليمن  ودور هذه القطاعات في تعزيز التحول الديمقراطي في اليمن , واليات الشراكة بين هذه القطاعات، وكذا الروابط بين الديمقراطية والتنمية المستديمة .

الشبكة الاقليمية لنشطاء حقوق الانسان بالخليج تناشد دولة الامارات العربية الافراج عن معتقل قطري ووقـف اعتقال النشطاء الاماراتيين

تابعت الشبكة الاقليمية لنشطاء حقوق الانسان في الخليج واليمن قضية اعتقال المواطن القطري علي محمود الجيده والذي تم توقيفه في مطار دبي ثم اقتياده الى الجهات الأمنية بأبوظبي كما افادت عائلته وذلك منذ 26 فبراير 2013  وحتى الان ولم يسمح للتواصل معه سواء عبر الاسرة او عبر المحاميين ان ذلك مثار قلق  الشبكة والخوف من تعرضه  لحالات عنف.
  وتناشد الشبكة السلطات الاماراتية في الكشف عن اعتقال المذكور والافراج عنه او احالته الى القضاء واعلان التهم المنسوبة اليه هذا وقد تابعت الشبكة خلال الاشهر الماضية تطورات الاعتقالات بدولة الامارات العربية المتحدة  والتي طالت نشطاء وسياسيين اماراتيين.
«   1   2   3   4   5   6   7   8   9   10   11   12   13   14   15   16   17   »   
 

كامل الحقوق محفوظة لمركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان    |  تصميم مركز رؤى للإنتاج الثقافي والإعلامي